• أخبار غزة
  • وادي النيص يحتاج الى وقفة جادة قبل لقائه المرتقب مع الفيصلي الاردني
  • وادي النيص يحتاج الى وقفة جادة قبل لقائه المرتقب مع الفيصلي الاردني
  • نشر في: 2008/10/19م 08:01:50 AM قراءة: 1792 تعلقيات: 0
  • - تكبير الخط
  • تعليق
  • إرسال
  • طباعة
  • مشاركة
  • اضف للمفضلة
  • الخليل /موقع الأقصى الرياضي /عبد الفتاح عرار/: مع بداية العد التنازلي لقرب موعد اللقاء الدولي المرتقب لممثل الكرة الفلسطينية في دوري أبطال العرب لخطف ورقة التأهل لدوري المجموعات، لا بد لنا من وقفة مع هذا الفريق المجتهد وخاصة أنه يقابل فريقا ليس سهلا وهو الفيصلي الأردني الذي تزخر خزائنه بألقاب البطولات المحلية والعربية والقارية ويمتلك نجوما من صفوة ما يضم المنتخب الأردني الشقيق.

    واذا كان الفيصلي يمتلك تاريخا مشرفا والقابا جمة، فهذا لا يعني الانحناء أمامه أو الاستسلام أمام سمعته وتاريخه، بل علينا العمل بشكل جدي لاثبات قدرتنا على مقارعة الكبار في ظل الانتفاضة الكروية التي نعيشها هذه الأيام.

    فقد أسعدتنا جميعا النتائج المشرفة التي حققها الفريق في الأدوار التمهيدية عندما خطف بطاقة التأهل للقاء الفيصلي من جاكوم القمري والعقارية الجيبوتي وكلنا أمل أن يواصل الفريق تقدمه أو أي فريق يمثل فلسطين في أية بطولة كانت.

    ونحن هنا بصدد ابداء بعض الملاحظات على الفريق ليس لشيء الا لأننا حريصون كل الحرص على تحقيق الانجازات باسم الوطن والظهور بمظهر مشرف في المحافل العربية والقارية والعالمية باذن الله.

    وتأتي هذه الملاحظات من وحي متابعتنا للفريق والأحاديث التي يتناولها النقاد والمدربون والصحفيون عما يشاهدوه في ملاعبنا آملين أن تؤخذ على محمل الجد وأن يعمل الجهازان الاداري والفني للفريق بأخذها في عين الاعتبار.

    أبدأ أولا بملاحظة على خط الدفاع للفريق وكنت قد أشرت اليها سابقا فلا زال رباعي خط الدفاع للفريق يلعب بطريقة دفاع المنطقة ولا يتقدم الظهيران لمساندة خط الوسط، فنرى أن هناك هجمة لفريق الواد وفي الخلف يتمركز أربعة مدافعين في أماكنهم، وهذه الطريقة قد تصلح أحيانا في دورينا لكنها انتهت وأصبح هناك اليوم ما يسمى بالظهير العصري الذي يعتبر جزءا من خط الوسط، وعندما يعتمد الفريق على مساندة الظهيرين فيكون المدرب قد وضع حلا للهجمة المرتدة لكن عندما لا يعتمد الفريق على هذه الطريقة فان الهجمات المرتدة تشكل خطورة على المرمى.

    وأذكر هنا مثالا من وحي أداء فريق أبناء الواد في مباراتهم أمام الاسلامي في دوري الراحل درويش. فلم يندفع الظهيران لمساندة الهجوم وخط الوسط الا في الدقائق الأخيرة من أجل خطف هدف الفوز، لكن ولأن الفريق لم يتعود اللعب على طريقة اندفاع الظهيرين ولم تكن البدائل موجودة لانها ليست طريقة لعب لم يحسن المدافع التعامل مع الهجمة المرتدة فبدل أن يسجل الفريق هدف الفوز تلقى هدفا قاتلا.

    ثانيا ان الافراط في الثقة قد يصل باللاعبين الى حد الغرور وعندها لا يصبح هناك مجال للتعويض. فقد ظهر على أبناء الواد مؤخرا افراطهم في الاستعراض والاحتفاظ بالكرة دون فاعلية على مرمى الخصم فتبقى السيطرة لهم طوال المباراة لكن التسجيل يغيب، وقد ظهر ذلك جليا في قلة الكرات المسددة على مرمى الخصم وتكتل اللاعبين وسط الملعب وعلى مشارف صندوق الخصم محتفظين بالكرة بين أقدامهم في استعراض عقيم.

    ثالثا لقد ظهر غياب القائد في الملعب بشكل واضح وأصبح كل لاعب في الفريق يعتبر نفسه قائدا وظهر ذلك من خلال المناورات بين لاعبي الفريق ولاعبي الخصم والأصوات المرتفعة التي يصدرها عديد اللاعبين احتجاجا على بعض الكرات أو التمريرات، وهذا ما يزيد عصبية اللاعبين فيغيب التركيز وتظهر الكرات العشوائية ما يؤثر سلبا على الأداء والنتائج.

    محمد صالح حارس مميز واكتسب مهارة وليونة مكنته من اثبات نفسه مع الفريق لكن يا صالح عذرا لك أخي انها مشيئة الخالق أن تكون قامتك قصيرة ولذلك فالفريق يعاني من ضعف في حراسة المرمى أمام الكرات العالية ونحن نعلم جيدا ما أهمية حارس المرمى في الملعب وقد تطرقت الى هذه الملاحظة وأنا على علم أن مرماك لم يلتق سوى ستة أهداف، لكن المباراة أمام الفيصلي لن تكون بحجم المباريات في مسابقتنا المحلية، ولم أشر لذلك للتقليل من مكانة أي شخص بل لحرصي الكامل على أن يكون الفريق خير سفير لكرتنا الفلسطينية. فكل أمنيات التوفيق لهذا الفريق المكافح الذي يستحق أن يكون ممثلا للكرة الفلسطينية وأرجو أن يتسع صدر الزميلين سيمون خير وعمر حماد ورئيس النادي واللاعبين والجماهير لهذه الجملة من الملاحظات واعتبارها مساندة للفريق وليس تقليلا من قدره.

     

     

     


    تابعونا على الفيس بوك
    تابعونا على تويتر
    هل أعجبك الموضوع؟
    عرض التعليقات
    مواعيد المبارياتحسب التوقيت الفلسطيني
    • امس
    • اليوم
    • غدا
    استطلاع رأي الارشيف

    من هو بطل سوبر غزة لكرة القدم القادم ؟



    مواضيع مميزة