• أخبار عربية
  • رحلة جروس.. من إبطال سحر جوارديولا لإحياء الزمالك
  • رحلة جروس.. من إبطال سحر جوارديولا لإحياء الزمالك
  • نشر في: 2020/5/11م 5:13:30 قراءة: 350 تعلقيات: 0
  • - تكبير الخط
  • تعليق
  • إرسال
  • طباعة
  • مشاركة
  • اضف للمفضلة
  • الأقصى الرياضي -

    فاجأ المدير الفني السويسري المخضرم، كريستيان جروس، عالم كرة القدم، بإعلان اعتزاله التدريب.

    واستمر مشوار جروس التدريبي 32 عاما، وتنقل خلاله بين 8 أندية، هي ويل وجراسهوبرز وبازل ويانج بويز في سويسرا، وتوتنهام الإنجليزي، وشتوتجارت الألماني، والأهلي السعودي، والزمالك المصري.

    وحقق جروس خلال مسيرته 15 بطولة، من بينها لقب الدوري السويسري 6 مرات، وكأس سويسرا 5 مرات، والدوري وكأس الملك وكأس ولي العهد السعودي، بجانب الكونفيدرالية الإفريقية، وكأس السوبر السعودي المصري.

    وكانت بداية جروس التدريبية، مع الفريق الذي اختتم به مسيرته الكروية، وهو ويل 1900، لكن نقطة الانطلاق الحقيقية كانت من خلال قيادة جراسهوبرز، وهو النادي الذي لعب له جروس حوالي 10 أعوام.

    واستمرت هذه التجربة 4 أعوام، حيث أعاد البريق لهذا الفريق، عقب تراجعه بعض الشيء، كما فاز بلقب الدوري مع جراسهوبرز مدربا، بعدما أحرزه لاعبا.



    وفي موسمه الأول مع جراسهوبرز، حصل على كأس سويسرا 1993 – 1994، واحتل وصافة الدوري، ثم حقق لقبه في موسم 1994 – 1995، وحل وصيفا للكأس.

    وحافظ جروس على لقب الدوري، في موسم 1995 – 1996، وقاد فريقه لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، ثم رحل في موسم 1996 – 1997 بعد تراجع النتائج، واحتلاله المركز الثالث.

    لكنه في ذلك الموسم، فاز على أياكس الهولندي بدوري أبطال أوروبا، في عقر داره، عندما كان يقود الأخير المدرب القدير فان جال.

    محطة توتنهام

    خرج جروس لأول مرة من سويسرا كمدرب، وتولى قيادة توتنهام في نوفمبر/تشرين ثان 1997، حيث أنقذ العملاق اللندني من شبح الهبوط.

    وذلك بعد مسيرة كارثية مع المدرب السابق، جيري فرانسيس، والفوز في 3 مباريات فقط من 14 بالدوري الإنجليزي الممتاز.

    وحقق جروس 8 انتصارات، خلال 24 مباراة مع السبيرز، وأنهى الدوري بالمركز الرابع عشر، وفرض التعادل على آرسنال، رغم أنه تلقى ضربة قوية، في ثالث مبارياته مع الفريق، بالخسارة أمام تشيلسي 6-1.

     
     
     
     
     
     
     
     
     
    Volume 0%

    ورحل جروس سريعا بعد 3 مباريات في الموسم التالي، حيث خسر مباراتين في بداية الدوري، وفاز على إيفرتون، لينتقل لقيادة بازل في أقوى تجاربه وأطولها، والتي استمرت 10 أعوام، منذ عام 1999 إلى 2009.

    عهد الإنجازات

    وأعاد جروس في الموسم الأول 1999 – 2000 ترتيب أوراق بازل، وقاد الفريق للثنائية المحلية موسم 2001 – 2002، ولمرحلة المجموعات من دوري الأبطال، موسم 2002 – 2003.

    كما تأهل على حساب ليفربول، وكاد أن يفجر المفاجأة ويطيح بيوفنتوس، حيث حقق فوزا تاريخيا على السيدة العجوز (2-1) في سويسرا.

    ومن المواجهات التاريخية أيضا لجروس برفقة بازل، في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، موسم 2008 – 2009، عندما تعادل مع برشلونة في عقر داره، في أوج تألق الأخير مع مدربه الأسبق، بيب جوارديولا.

    ورحل جروس عقب ذلك الموسم ليقود شتوتجارت، حيث ساهم في اكتشاف الدولي الألماني، سامي خضيرة، ثم عاد في تجربة قصيرة إلى سويسرا مع يانج بويز.

    واتجه جروس للخليج ليدرب الأهلي السعودي، عام 2014، حيث احتل وصافة الدوري وحقق كأس ولي العهد.

    ونجح في تكوين فريق رائع، قبل أن يحقق الثنائية في الموسم التالي 2015 – 2016، عبر الظفر بلقب الدوري وكأس الملك.

    لكن ولايات جروس مع الأهلي بعد ذلك، لم تكن بنفس النجاح.

    وتولى السويسري قيادة الزمالك المصري، الموسم الماضي، حيث نجح في إعادة الفريق للمنافسة على لقب الدوري، إلى جانب التتويج بكأس الكونفيدرالية الإفريقية، لأول مرة في تاريخ النادي، كما فاز بلقب السوبر المصري السعودي على حساب الهلال.


    تابعونا على الفيس بوك
    تابعونا على تويتر
    هل أعجبك الموضوع؟
    عرض التعليقات
    مواعيد المبارياتحسب التوقيت الفلسطيني
    • امس
    • اليوم
    • غدا
    استطلاع رأي الارشيف

    أفضل مدرب في كأس غزة 2020 هو ؟




    مواضيع مميزة