• أخبار عربية
  • بغداد بونجاح.. موسم استثنائي يقرب السفاح من جائزة فريدة
  • بغداد بونجاح.. موسم استثنائي يقرب السفاح من جائزة فريدة
  • نشر في: 2019/12/14م 11:54:35 قراءة: 152 تعلقيات: 0
  • - تكبير الخط
  • تعليق
  • إرسال
  • طباعة
  • مشاركة
  • اضف للمفضلة
  • الأقصى الرياضي -

    بدأ العد العكسي للمنافسة على جوائز "جلوب سوكر العالمية"، التي تعتبر واحدة من أهم الجوائز في عالم كرة القدم، في السنوات الأخيرة، وذلك لتكريم النجوم العالميين والأندية والشخصيات الكروية البارزة.

    وسيقام حفل توزيع الجوائز، في منتجع جميرا بدبي، يوم 29 ديسمبر/كانون أول الجاري، بالتعاون مع مؤتمر دبي الرياضي الدولي 14، الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي.

    وسيقدم موقع كوووورة جائزتين، الأولى ستكون لأفضل نادٍ عربي، بينما تُخصص الجائزة الأخرى لأفضل لاعب في الدوريات العربية، بالعام الجاري 2019.

    ويدخل الجزائري بغداد بونجاح المحترف بنادي السد القطري، في منافسة قوية مع مجموعة من اللاعبين حول جائزة أفضل لاعب في الدوريات العربية.

    وتضم القائمة 10 لاعبين، هم: السعودي سالم الدوسري (الهلال السعودي)، الجزائريان بغداد بونجاح (السد القطري) ويوسف بلايلي (الترجي التونسي- الأهلي السعودي)، المصري طارق حامد (الزمالك المصري).

    كما تشمل، الثلاثي التونسي أنيس البدري (الترجي التونسي)، وفرجاني ساسي (الزمالك المصري)، وعلي معلول (الأهلي المصري)، بالإضافة للإماراتي علي مبخوت (الجزيرة الإماراتي)، والقطري أكرم عفيف (السد القطري).

    أول عقد احترافي

    ويعد بونجاح أحد ألمع المهاجمين الذين مروا على تاريخ المنتخب الجزائري، برز رفقة منتخب المحاربين في كأس إفريقيا الماضية كواحد من أفضل رؤوس الحربة في القارة السمراء، ونجح في قيادة منتخب بلاده إلى اعتلاء منصات التتويج مجددا، بفضل فعاليته وقوة شخصيته أمام المرمى.

    بدأ بغداد بونجاح، الذي ينافس على جائزة  لأفضل لاعب عربي، مسيرته الكروية رفقة رائد شباب غرب وهران موسم 2009، قبل أن ينتقل موسم 2011 إلى نادي اتحاد الحراش، بإصرار من المدرب بوعلام شارف، الذي اكتشفه صدفة في إحدى المباريات.

    ولعب بغداد في صفوف اتحاد الحراش موسمين سجل خلالهما 18 هدفًا في 54 مشاركة، وكان المهاجم الأبرز في الفريق ومن أحسن الهدافين في البطولة الجزائرية.
     

     
     
     
     
     
     
     
     
     
    Volume 0%
     

    تألق بونجاح رفقة الاتحاد مكنه من الظفر بأول عقد احترافي في مشواره الكروي، رفقة النجم الساحلي التونسي موسم 2014، حيث وقع له لـ 3 سنوات، ونجح في موسمه الأول في افتكاك لقب هداف البطولة التونسية بـ 14 هدفا من 23 مباراة، قبل أن يتمكن في السنة الموالية من قيادة فريقه إلى الفوز بكأس تونس.

    ولعب السفاح 76 مباراة بقميص النجم الساحلي، سجل خلالها 46 هدفا قبل أن ينتقل موسم 2015 إلى صفوف السد القطري، الذي فضل إعارته مباشرة إلى النجم الساحلي لمدة موسم ونصف بسبب مشاكل إدارية.

    ويعتبر موسم 2018 الأفضل على الإطلاق في مسيرة بونجاح، حيث سجل 54 هدفا بقميص نادي السد، ما جعله مطلبا رئيسيا للعديد من الأندية الأوروبية على غرار أولمبيك مارسيليا الفرنسي، وليدز يونايتد الإنجليزي، غير أن اللاعب فضل الاستقرار وتمديد عقده مع السد إلى 2024.


    ويعتبر ابن وهران الهداف التاريخي لنادي السد، حيث نجح في تسجيل 121 هدفًا في أكثر من 100 مباراة لعبها بقميص النادي القطري في مختلف المسابقات.

    تألق دولي

    استدعي بونجاح لأول مرة إلى صفوف المنتخب الأولمبي الجزائري من طرف المدرب أيت جودي سنة2011، حيث شارك في مقابلتين وديتين، لينجح في لفت انتباه مدرب المنتخب الأول وحيد خليلوزيتش، الذي وجه له الدعوة في نفس السنة للمشاركة في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2012، خلفا للمهاجم رفيق جبور، غير أن حلمه انتهى بسرعة بعد تحويله مجددًا للمنتخب الأولمبي.

    وفي أكتوبر/تشرين الأول 2014 عاد بونجاح إلى صفوف المنتخب الأول، حيث خطف الأنظار بفضل مستواه الكبير في الدوري التونسي، الأمر الذي دفع بالمدرب الفرنسي كريستيان جوركيف، إلى الاستنجاد به لسد العجز الهجومي الذي عانى منه منتخب المحاربين وقتها، وتنشيط الخط الأمامي رفقة مواطنه إسلام سليماني.

    وفي موسم 2018 توج بونجاح بجائزة الكرة الذهبية الجزائرية، بعد توهجه اللافت رفقة ناديه الحالي السد القطري، الأمر الذي جعله محط ثقة مدرب المنتخب الأول جمال بلماضي، الذي أصبح يعتمد عليه بصفة منتظمة، خاصة بعد نجاحه في تشكيل ثنائي رائع رفقة زميله ورفيق دربه يوسف بلايلي.

    وخاض بونجاح 33 مباراة حتى الآن بقميص المنتخب الجزائري الأول، سجل خلالها 15 هدفًا، أغلاهم كان أمام منتخب السنغال في المباراة النهائية في كأس أمم أفريقيا.


    تابعونا على الفيس بوك
    تابعونا على تويتر
    هل أعجبك الموضوع؟
    عرض التعليقات
    مواعيد المبارياتحسب التوقيت الفلسطيني
    • امس
    • اليوم
    • غدا
    استطلاع رأي الارشيف

    المرشح للقب دوري غزة لكرة القدم 2020 ؟



    مواضيع مميزة