• قراءة تحليلية للمنتخبات المتأهلة لدور ال 16 ضمن مونديال كأس العالم 2010
  • نشر في: 2010/6/28م 11:42:53 AM قراءة: 1810 تعلقيات: 2
  • - تكبير الخط
  • تعليق
  • إرسال
  • طباعة
  • مشاركة
  • اضف للمفضلة
  •  

    الأقصى الرياضي/فادي حجازي /قراءة تحليلية للمنتخبات المتأهلة لدور ال 16 ضمن مونديال كأس العالم 2010,هي أفضل 16 فريقا شارك في المونديال و استحقوا عن جدارة الصعود لهذا الدور بعد مباريات قوية و مثيرة قدمتها الفرق .

    و هنا نستعرض أبرز حظوظ هذه الفرق في تجاوز هذا الدور

     أولا : مباراة الأوروغواي ضد كوريا الجنوبية   :

     الأوروغواي

     منتخب تأهل بصفته متصدرا للمجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من فوزين على المكسيك و جنوب أفريقيا و تعادل مع فرنسا , كما و تحسب له أنه لم يدخل مرماه أي هدف في الدور الأول مثل  البرتغال.

    يمتلك هذا المنتخب مهاجمين من الطراز الرفيع أمثال  دييغو فورلان لاعب أتلتيكو مدريد ولويس سواريز لاعب أياكس , كما يبرز في خط دفاعه دييغو غودين لاعب فياريال الأسباني.

        

    كوريا الجنوبية :

     منتخب تأهل بصفته وصيفا للمجموعة الثانية برصيد 4 نقاط من فوز على اليونان و تعادل أمام نيجيريا و خسارة من الأرجنتين , تمتلك كوريا أحد أفضل اللاعبين في العالم في مركز خط الوسط و هو بارك جي سونغ لاعب مانشتر يونايتد و الذي يعول عليه الكثيرين لقيادة المنتخب للأدوار المتقدمة و تكرار إنجاز عام 2002 عندما حلت رابعة .

     

    ثانيا : مباراة الولايات المتحدة الأمريكية ضد غانا :

    1- الولايات المتحدة الأمريكية :

    منتخب تأهل بصفته متصدرا للمجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط من فوز على الجزائر و تعادل مع كلا من انجلترا و سلوفينيا , أحد أبرز نجاح الأمريكان في الصعود لهذا الدور هو عامل القوة الجسدية و اللياقة البدنية المميزة لهذا الفريق , كما أن الفريق يلعب لأخر دقيقة في المباراة و هذا ما اتضح أمام سلوفينيا و الجزائر , من أبرز لاعبيه لاندن دونوفان صاحب الهجف القاتل على الجزائر و كلينت ديمبسي لاعب خط الوسط المميز .

    2 – غانا :

     منتخب تأهل بصفته وصيفا للمجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط من فوز على صربيا و تعادل مع أستراليا و خسارة أمام ألمانيا , اللعب الجماعي هو أفضل ما يتميز به هذا المنتخب حيث قدم مباريات جميلة في الدور الأول , كما و يحمل أسامواه جيان أمال الغانيين في تجاوز عقبة     الأمريكان علما بأنه سجل هدفين حتى الآن في المونديال و الطريف أنهما من ضربتي جزاء .

     

    ثالثا : مباراة ألمانيا ضد إنجلترا :

    1- ألمانيا :

    منتخب تأهل بصفته متصدرا للمجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط من فوزين على أستراليا و غانا و خسارة مفاجئة أمام صربيا , تعد ألمانيا من أقوى المرشحين للظفر باللقب في ظل وجود ترسانة من اللاعبين المميزين في مراكزهم أمثال : مسعود أوزيل و سامي خضيرة و لوكاس بودولسكي و كاكاو و توماس مولر وكلوزا.

    2- إنجلترا :

    منتخب تأهل بصفته وصيفا للمجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط و بفرق الأهداف أمام أمريكا من فوز على سلوفينيا و تعادل مع كلا من الجزائر و أمريكا , يعد الإنجليز من أقوى المرشحين للظفر باللقب , كما يتميز الفريق باللعب الجماعي و الذي كان واضحا أمام سلوفينيا , لكن ما يعيبه هو افتقاد اللاعبين لحاسة التهديف المفقودة لديهم في ظل تراجع مستوى واين روني .

     

    رابعا : مباراة الأرجنتين ضد المكسيك :

    1- الأرجنتين :

    منتخب تأهل بصفته متصدرا للمجموعة الثانية و حصد العلامة الكاملة ب 9 نقاط من فوز على كل من اليونان و نيجيريا و كوريا الجنوبية , منتخب كان من أفضل منتخبات الدور الأول بلا منازع و خاصة بقيادة نجمه المبدع ليونيل ميسي لاعب برشلونة عدا عن تألق هيغواين لاعب ريال مدريد في خط الهجوم , لذلك يتوقع لهذا المنتخب أن يذهب بعيدا في هذا المونديال .

    2- المكسيك :

    منتخب تأهل بصفته وصيفا للمجموعة الأولى برصيد 4 نقاط من فوز على فرنسا و تعادل أمام جنوب أفريقيا و خسارة من الأوروغواي , المكسيك تشارك بمنتخب شاب متوسط أعمارهم ( 22 – 26 ) سنة , حيث يعتمد مدرب الفريق على اللاعبين الشباب لقيادة الفريق في ظل تواجد المدافع الكبير رفائيل ماركيز لاعب برشلونة و المهاجم الصغير جيوفاني دوس سانتوس لاعب غلطة سراي التركي .

     

    خامسا : مباراة هولندا ضد سلوفاكيا :

    1- هولندا :

    منتخب تأهل بصفته متصدرا للمجموعة الخامسة و حصد العلامة الكاملة ب 9 نقاط من فوز على اليابان و الدنمارك و الكاميرون , منتخب بالرغم من أنه تأهل متصدرا إلا أنه لم يقدم الأداء المتوقع منه في ظل تواجد الأسماء الرنانة في صفوفه أمثال : روبن و فان بيرسي و شنايدر و فاندر فارت , و يمكننا القول أن هذا المنتخب لو وقع في مجموعة صعبة لما تأهل بطلا .

    2- سلوفاكيا :

    منتخب تأهل بصفته وصيفا للمجموعة السادسة برصيد 4 نقاط من فوز على إيطاليا ( بطل عام 2006) و تعادل مع نيوزيلندا و خسارة أمام الباراغواي , مما لاشك فيه أن أشد المتفائلين من الشعب السلوفاكي لم يكن يتوقع أن يصعد للدور الثاني ضمن مشاركته الأولى على الصعيد العالمي , منتخب سلوفاكيا يعتمد بصفة رئيسية على مهاجمه المتألق روبيرت فينيك مهاجم أنقرة غوجو التركي , لذلك حسب التوقعات تشير إلى أنه أضعف المنتخبات المتأهلة لدور ال 16 .

     

     

        سادسا : مباراة البرازيل ضد تشيلي :

    1- البرازيل :

    منتخب تأهل بصفته متصدرا للمجموعة السابعة برصيد 7 نقاط من فوزين على كوريا الشمالية و ساحل العاج و تعادل مع البرتغال , برازيل السامبا بلا شك في كل مونديال يكون هذا الفريق مرشحا للفوز باللقب , خاصة أنه منتخب بطولات و له صولات و جولات , لكن الفريق اليوم يضم لاعبين من طراز رفيع أمثال ريكاردو كاكا لاعب ريال مدريد و روبينهو لاعب سانتوس البرازيلي و الظهير الأفضل في العالم مايكون لاعب إنتر ميلان و غيرهم من النجوم , و من خلال مبارياتها في الدور الأول لم تظهر السامبا بالمستوى المتوقع , لكن لا نعرف متى تظهر السامبا على حقيقتها .

    2- تشيلي :

    منتخب تأهل بصفته وصيفا للمجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط من فوزين على سويسرا و هيندوراس و خسارة أمام أسبانيا , منتخب تشيلي يمتاز بالحماس الكبير و اللعب الجماعي بين لاعبيه مما يجعله عامل قوة لدى الفريق , تعول تشيلي على مهاجم ريال سرقسطة الأسباني هومبرتو سوازو لكي يقوم بمهمة التهديف , لكن ما يعيب هذا الفريق هو عدم تفاهم مدافعيه أمام الكرات المرتدة و هذا اتضح أمام أسبانيا .

     

    سابعا : مباراة الباراغواي ضد اليابان :

    1- الباراغواي :

    منتخب تأهل بصفته متصدرا للمجموعة السادسة برصيد 5 نقاط من فوز على سلوفاكيا و تعادل أما كل من إيطاليا و هيندوراس , الباراغواي منتخب كان بالفعل أداؤه مقنعا في الدور الأول , و لم يهزم في أي مباراة كما يمتاز مهاجموه بالقوة البدنية و المهاراة الكروية أمثال لوكاس باريوس لاعب بروسيا دورتموند الألماني و روكي سانتا كروز لاعب المان ستي , لذلك يمكن لهذا المنتخب الوصول لدور ال 8 القادم .

    2- اليابان :

    منتخب تأهل بصفته وصيفا للمجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط من فوزين على كل من الكاميرون و الدنمارك و خسارة أمام هولندا , محاربو الساموراي بالفعل قدموا أداءا فاجأ الجميع في ظل وقوعها في مجموعة كانت تعتبر أضعف فرق مجموعتها , لكنها تغلبت على التوقعات و قدمت عرضا لافتا و مميزا و بالذات في مباراتها الأخيرة أمام المنتخب الدنماركي .

     

    ثامنا : مباراة أسبانيا ضد البرتغال :

    1- أسبانيا :

    منتخب تأهل بصفته متصدرا للمجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط من فوزين على كل من هيندوراس و تشيلي و خسارة مفاجأة أما سويسرا , قبل المونديال توقع الكثيرون أن تحصد أسبانيا العلامة الكاملة لكن سويسرا أفسدت توقعات الكثيرين و هزمت الأسبان , لكنهم تداركو هذه المفاجأة بالفوز في المباراتين التي بعدها , أسبانيا تضم فريقا يعتبر الأقوى في العالم أمثال لاعبي برشلونة الهداف ديفيد فيا و أندريس إنييستا كما و تعول على لاعب خط الوسط المميز خيسوس نفاس لاعب إشبيلية الذي قدم عرضا مميزا .

    2- البرتغال :

    منتخب تأهل بصفته وصيفا للمجموعة السابعة برصيد 5 نقاط من فوز ساحق على كوريا الشمالية و تعادل أما كل من البرازيل و ساحل العاج , البرتغال بالرغم من صعودها لم تؤدي الأداء المتوقع منها و حتى في مباراة كوريا الشمالية كانت أهدافها من أخطاء ساذجة لمدافعي كوريا الشمالية , و يمكننا القول أن منتخب ساحل العاج هو من يستحق التأهل لأنه الفريق الوحيد في المجموعة الذي قدم الأداء الثابت في مبارياته , نلاحظ أن البرتغال سجل هجومها 7 أهداف و كلها كانت في مباراة واحدة فقط أمام كوريا الشمالية .

     


    تابعونا على الفيس بوك
    تابعونا على تويتر
    هل أعجبك الموضوع؟
    عرض التعليقات
  • محمد سلامة

  • من غزة
  • والله مجهود رائع أتمنى لك التوفيق
  • فـلـسـط(حر)يـنـي

  • من كوكب الأرض
  • نشكر الدينمو الفعال الاخ(فادي حجازي)علي هذا المجهود الكبير
    مواعيد المبارياتحسب التوقيت الفلسطيني
    • امس
    • اليوم
    • غدا
    استطلاع رأي الارشيف

    هل انت مع الغاء مسابقة كأس غزة لكرة القدم ؟

    نعم
    70%

  • لا
    17%

  • 11%

  • تم التصويت على هذا الإستطلاع مسبقاً
    عدد المشاركين :34

    مواضيع مميزة